معلومات للمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية

Lifeline photo

سوف تجد في هذا القسم دراسات الحالة وموارد وأفكار من شأنها أن تساعدك على الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة حول موضوع "الإذاعة هي أنت" وقد تكون ممثلاً عن منظمة تابعة للمجتمع المدني تعمل في القطاع الإذاعي، مثل شركائنا في هيئة "طاقة شريان الحياة" (Lifeline Energy) أو المحطات الإذاعية الزراعية، أو قد تكون ممثلاً عن منظمة غير حكومية ترغب في العمل مع محطة إذاعية محلية بغية الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة.

  • قُم بتشكيل فريق رصد إعلامي. ثمة منظمات عديدة للمجتمع المدني في شتى أنحاء العالم التي أخذت على عاتقها مراقبة   سلوكيات وسائل الإعلام، بما فيها محطات الإذاعة. ويتمثل دور فريق الرصد في توجيه الانتقادات وفحص ردود الفعل عند الضرورة، بينما تركز بعض الفرق، بوجه أخص، على مجالات الترويج، مثل التنوع، والإعاقة وآليات الحراسة الإعلامية. وتواصلت اليونسكو مع هيئة "رصد وسائل الإعلام أفريقيا"، وهي هيئة غير ربحية  تعمل مع وسائل الإعلام المحلية لتعزيز  الممارسات الصحفية  الأخلاقية والنزيهة الداعمة لحقوق الإنسان.
  • قُم بإنشاء نادٍ للمستمعين واعمل مع محطات الإذاعة في المجتمعات المحلية. نسلط الضوء في هذا القسم على الطريقة التي يمكن للأندية اتباعها لتوجيه وتعزيز محطات الإذاعة المحلية ـ من خلال العمل على نحو جماعي لإعداد المحتويات التي يرغب المستمعون حقاً في الاستماع إليها. ونقوم بزيارة نوادي المستمعين التابعة لهيئة "طاقة شريان الحياة" في جنوب أفريقيا لنشاهد كيف تقوم محطات الإذاعة التي تعمل بالطاقة الشمسية والبرامج  الإذاعية الزراعية بتعزيز أفضل الممارسات الزراعية. كما نقوم بزيارة هيئة "انترنيوز" في جمهوري الكونغو الديمقراطية للتعرف على نوادي المستمعين فيها، حيث تقوم محطات الإذاعة باستكشاف نماذج ابتكارية للتمويل، مثل بيع محاصيل الأرز، وذلك لضمان نجاح محطات الإذاعة على المدى الطويل. وقبل الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة، فإننا نشجعك على  اغتنام هذه الفرصة لإقامة شراكة مع محطة الإذاعة في المجتمع المحلي من خلال تشكيل نادي للمستمعين مع الأعضاء التابعين لك. ويمكن لنادي المستمعين فحص ردود الفعل، وتقديم الشكاوى وتحديد القضايا ذات الاهتمام على الصعيد المحلي التي قد لا تحظى بالتغطية المناسبة من قِبل محطات الإذاعة في المجتمع المدني. بدلاً من ذلك، يمكنك أن تقيم منتدى للستمعين مرة واحدة، حيث يُتاح لك الترويج لفكرة إنشاء نادي  متطور للمستمعين وما الطابع الذي سيتميز به.  

    اشترك في نشرتنا الإخبارية

    سجّل الحدث الخاص بك

    سنقدم المزيد من المعلومات قريبا! التحقق مرة أخرى  هنا لدراسات الحالة الجديدة أو الانضمام إلى القائمة البريدية الخاصة بنا ليتم تنبيهك بالمحتويات والأفكار الجديدة.