معلومات للهيئات الحكومية والتنظيمية

Regulation

1. مشاركة الجمهور في نظم  إصدار التراخيص  

من أجل ضمان اصغاء المحطات الإذاعية لمستمعيها، يمكن أن تطلب الجهات التنظيمية وهيئات الترخيص إنشاء آليات تشاركية ينبغي أخذها في الحسبان عند استعراض طلبات الترخيص للمنظمات الإعلامية. وقد يُنص على متطلبات لوضع شروط محددة ، مثل وجود إجراءات لحل  الشكاوى وسياسات رسمية متعلقة بمشاركة الجمهور. تواصلت اليونسكو مع "رابطة البث الإذاعي للمجتمعات المحلية "في استراليا واطلعت على كيفية عملها مع هيئة  إصدار التراخيص في بلدها لضمان مشاركة الجمهور في عملية رسم السياسات. 

2. التنظيم المشترك  

تتوافر في بعض البلدان هيئة للتنظيم المشترك لوسائل الإعلام تضم ممثلين عن الحكومات ووسائل الإعلام على السواء (وعن المجتمع المدني في الكثير من الأحيان). وتشرف هذه الهيئة على حل الشكاوى والقضايا الخاصة بحوكمة وسائل الإعلام، وبمقدورها أن توفر نهجاً "أفضل ما في العالمين". تحدثت اليونسكو مع المجلس الأعلى لوسائل الإعلام في رواندا، حيث يتم تعيين ممثلي وسائل الإعلام من قِبل الوزير المختص في حكومة البلاد. وتقع على مسؤولية هذا المجلس تنفيذ دستور البلاد في سياق إعلامي، كما أنه يتولى رصد وسائل الإعلام وتطبيق إجراءات فحص الشكاوى.

3. التنظيم الحكومي

تقوم الهيئات الحكومية بدور حاسم الأهمية فيما يتعلق بتشجيع وسائل الإعلام على إشراك مستمعيها في عمليات رسم سياستها وبرامحها. وتعزز هذه الهيئات حرية التعبير والحصول على المعلومات، كما أنها تضمن أن يكون لوسائل الإعلام سياسات يتم تطبيقها لتعكس تنوع المجتمعات التي تمثلها.