اليوم العالمي للإذاعة لعام 2017

 

الإرشادات الخاصة بالمشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة

 

اليوم العالمي للإذاعة في عامه السادس!

تدعو اليونسكو جميع الإذاعات والمنظمات الداعمة إلى المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة لعام 2017، واغتنام هذه الفرصة الفريدة للاحتفاء بالإذاعة والوقوف على دورها في رسم معالم حياتنا.

فما زالت الإذاعة الوسيلة الإعلامية الأكثر نشاطاً والأكثر تفاعلاً مع الناس والأكثر إشراكاً للجمهور، إذ تتكيف الإذاعة مع التغيرات التي نشهدها في القرن الحادي والعشرين وتوفّر سُبلاً جديدة للتفاعل والمشاركة. وتملك الإذاعة قدرة فريدة على الجمع بين الناس وتيسير إقامة الحوار البنّاء فيما بينهم من أجل إحداث التغيير المنشود، بينما يمكن أن يؤدي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتشتت الجمهور إلى تشرذم الناس وحبسهم في فقاعات إعلامية مع من يشاطرونهم الآراء. وتُطلعنا الإذاعة على الآراء والمواقف المتنوعة اللازمة للتغلب على المصاعب التي نواجهها عن طريق الإصغاء إلى مستمعيها والعمل على تلبية احتياجاتهم.

وتعمل الإذاعة على إعلامنا وتغيير أحوالنا عن طريق برامجها الترفيهية والإخبارية، وكذلك البرامج الحوارية التي تُشرك فيها المستمعين. فلا يشعر الإنسان الذي يملك مذياعاً بالوحدة أبداً، بل يشعر دائماً بوجود صديق له في الإذاعة.

لزيارة موقع اليوم العالمي للإذاعة على الإنترنت: www.worldradioday.org

 للاتصال بنا: أليسون ميستون، a.meston@unesco.org

لتسجيل مشاركة إذاعتكم أو مؤسستكم في الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة: http://tinyurl.com/WRDnews

 

موضوع اليوم العالمي للإذاعة لعام 2017

تناولنا لدى احتفالنا باليوم العالمي للإذاعة في السنوات الماضية مواضيع مختلفة تضم على سبيل المثال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والشباب، والإذاعة في أوقات الطوارئ والكوارث. وقد آن الأوان الآن للجمع بين كل المواضيع التي تناولناها من قبل لبحثها لدى الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة لعام 2017 تحت راية "مشاركة الجمهور" رافعين شعار "أنتم الإذاعة".

وتركّز اليونسكو هذا العام على تشجيع الإذاعات في جميع أرجاء العالم على الاستعانة بكل الوسائل المتاحة لها لتحسين أدائها قدر المستطاع سواء أكانت إذاعات محلية أم خاصة أم عامة. ويتطلب هذا الأمر إقامة حوار متواصل مع الأطراف الأخرى العاملة في مجال الإذاعة، وكذلك مع المستمعين وعامة الناس. وتود اليونسكو، فضلاً عن ذلك، تهيئة الظروف المؤاتية لتمكين الإذاعات من إنتاج برامج ممتازة، فضلاً عن البرامج الترفيهية والإخبارية. ويجب علينا إيجاد سُبل إبداعية لتعزيز حرية التعبير والتغلب على المصاعب الرئيسية التي نواجهها في المجتمعات المحلية وفي جميع أرجاء العالم في الوقت الحاضر.

 

كيفية المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة

تستطيع إذاعتكم أو منظمتكم أو مؤسستكم المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة كما يلي:

1 -  الاحتفال معنا

تستطيع إذاعتكم أو منظمتكم أو مؤسستكم الانضمام إلى مئات الإذاعات التي تقيم احتفالات خاصة باليوم العالمي للإذاعة، أو احتفالات متعلقة به، في جميع أرجاء العالم.

  • يُرجى منكم التسجيل الآن من أجل المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة لعام 2017 عن طريق الرابط الإلكتروني http://tinyurl.com/WRDnews، أي قبل قيامنا بافتتاح الموقع الجديد الخاص به على الإنترنت. وسندعوكم عند افتتاح الموقع إلى إنشاء حساب يتيح لكم الاطّلاع على محتويات وموارد حصرية.
  • تستطيعون، بعد إنشاء حسابكم، تحميل شعار إذاعتكم، وإضافة النشاط الذي تعتزمون القيام به إلى خريطتنا الخاصة بالأنشطة. وسيرى مستمعو إذاعتكم والمستمعون الآخرون المحتملون والشركاء العلامة الخاصة بإذاعتكم في موقعنا على الإنترنت، وسيتمكنون من متابعة النشاط الذي تقوم به إذاعتكم أو الاستماع إلى برنامج إذاعتكم الخاص باليوم العالمي للإذاعة. وستمنح اليونسكو كل منظمة من المنظمات التي تقوم بتنظيم أنشطة خاصة بالاحتفال باليوم العالمي للإذاعة شهادة تثبت مشاركتها في الاحتفال. وتضم الأنشطة التي يمكن تنظيمها بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة على سبيل المثال ما يلي:
    • يوم الباب المفتوح - دعوة الناس لزيارة إذاعتكم، وتشجيعهم على المشاركة في طرح أفكار جديدة بشأن برامج الإذاعة.
    • معرض الإذاعة - أتعلمون أن مدينة بوبانيشوار الهندية أقامت العام الماضي معرضاً للإذاعة شاركت فيه إذاعات مختلفة وشركاء لليونسكو وعدد من هيئات المجتمع المحلي؟ إنها وسيلة رائعة للترويج لشعارنا "أنتم الإذاعة".
    • منتدى الإذاعة - عقد منتدى يشارك فيه ممثلون للجمهور والحكومة واليونسكو والأطراف العاملة في مجال الإذاعة. وإجراء تقييم ذاتي لعمل إذاعتكم في المجتمع المحلي (هل تتواصل إذاعتكم تواصلاً فعلياً مع مستمعيها؟ وهل تأخذ إذاعتكم بسياسات تعزز حرية التعبير وتنوع المواقف والآراء، فضلاً عن إمكانية الحصول على المعلومات؟). وتسجيل برنامج خاص بهذا التقييم وبثّه في اليوم العالمي للإذاعة.

 

2 -  نشر الخبر

تستطيع إذاعتكم المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة حتى وإن تعذّر عليها تنظيم نشاط خاص بهذه المناسبة، وذلك عن طريق القيام بـما يلي:

  • التسجيل من أجل المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة عن طريق الرابط الإلكتروني التالي: http://tinyurl.com/WRDnews.
  • تنزيل صورة شعار أو شارة اليوم العالمي للإذاعة ووضعها في موقع إذاعتكم على الإنترنت.
  • إعلام مستمعي إذاعتكم وشركائها بحلول اليوم العالم للإذاعة في 13 شباط/فبراير 2017.
  • بثّ الإعلان القصير الخاص باليوم العالمي للإذاعة أو إعداد إعلان خاص به وبثه عبر أثير إذاعتكم.
  • التحدّت عن اليوم العالمي للإذاعة في برامجكم الإذاعية الاعتيادية عن طريق مقابلات أو فقرات موسيقية أو مداخلات هاتفية.

 

3 -  الإصغاء إلى المستمعين - إجراء تقييم ذاتي لإذاعتكم في إطار الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة

نرجو أن تقوموا باستكشاف الموقع الخاص باليوم العالمي للإذاعة على الإنترنت، وبالاطّلاع على الموارد التي تود اليونسكو إطلاع الإذاعات والمنظمات المعنية بالإذاعة عليها، ومنها الموارد المتعلقة بالتقييم الذاتي للتأكد من مشاركة الجمهور في برامج إذاعتكم على أكمل وجه. وتشتمل محتويات الموقع الخاص باليوم العالمي للإذاعة على أحدث المستجدات المتعلقة بأسرار المهنة، وعلى دليل للمعارف والمهارات المتعلقة بأفضل سُبل تمكين المستمعين من المشاركة في برامج إذاعتكم أو منظمتكم على أكمل وجه. وقد يتطلب هذا الأمر عقد اجتماع داخلي بشأن أحد الأمور المذكورة فيما يلي أو عدد منها. ويُرجى من الإذاعات الراغبة في الحصول على شهادة المشاركة في اليوم العالمي للإذاعة، التي تمنحها اليونسكو، موافاتنا بالسياسات الجديدة أو المحدّثة التي تأخذ بها في مجال إشراك المستمعين في برامجها:

  • وضع سياسة لإشراك المستمعين في البرامج أو تحديث السياسة الموجودة (يمكن أن تتضمن هذه السياسة أحكاماً تحدد كيفية الردّ على الشكاوى، وكيفية ضمان استقلال الإذاعة عن الجماعات الخارجية، وكيفية مراعاة الإذاعة لتنوع المستمعين في مضمون برامجها الإذاعية).
  • ضمان وجود أمين مظالم أو محرر عام لإذاعتكم (ينبغي لهذا الشخص أن يتمكن من العمل باستقلالية. وتستطيع الإذاعات المحلية الصغيرة الاشتراك في استخدام محرر عام واحد لعدد من الإذاعات).
  • المبادرة إلى وضع برامج للتقييم الذاتي (يمكن على سبيل المثال استعراض برامج إذاعتكم ومناقشتها مع المستمعين مرة في الأسبوع، واستطلاع آراء المستمعين على الهواء مباشرة بشأن كيفية تناول إذاعتكم لأحداث معينة متعلقة بقضايا الساعة طوال الأسبوع).
  • إنشاء لجنة للأخلاقيات والتواصل (تضم هذه اللجنة عدداً من موظفي الإذاعة وعدداً من أفراد المجتمع المحلي غير المتخصصين في العمل الإذاعي، وتجتمع بانتظام لمناقشة برامج الإذاعة وسياستها).
  • ضمان تمكين الهيئة المعنية بشؤون المهنة من الاضطلاع بعملها بطريقة فعالة (تستطيع الإذاعات الالتئام لإنشاء هيئة معنية بشؤون المهنة تضم الأطراف العاملة في مجال الإذاعة، وتتولى الفصل في الشكاوى ورصد التغطية الإعلامية وضمان توفر الشروط اللازمة للبرامج الإذاعية المفتوحة، ومنها حرية التعبير وإمكانية الحصول على المعلومات على سبيل المثال).
  • عقد منتدى للمستمعين أو إنشاء نادٍ للمستمعين (يقوم بعض الإذاعات بعقد منتدى للمستمعين مرّة أو مرتين في السنة لتمكين أفراد المجتمع المحلي من إبداء آرائهم بشأن برامجها، بينما تقوم إذاعات أخرى بإنشاء نادٍ دائم للمستمعين يضم زهاء عشرين شخصاً أو ما لا يزيد على ذلك، ويستمع أعضاء هذا النادي معاً للبرامج التي تبثّها الإذاعة، ويُدعَون أحياناً لإبداء آرائهم بشأنها على الهواء مباشرة. وتستطيع إذاعتكم اغتنام الفرصة التي يتيحها الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة لإنشاء نادٍ لمستمعيها).
  • ما الذي يمنع الإذاعات المحلية من إنشاء شبكة أو جمعية إعلامية للإذاعات المحلية؟ (تقوم الإذاعات المحلية بإنشاء شبكات وطنية أو إقليمية أو عالمية تتيح التعاون مع الإذاعات الأخرى ونشر أفضل الممارسات لدى جميع الإذاعات التي تضمها الشبكة. وتستطيع هذه الشبكات تعزيز قدرات وسائل الإعلام المحلية عن طريق نشر أفضل الممارسات أو وضع خطط مشتركة لجمع الأموال).
  • لا تنسوا التسجيل من أجل تلقي آخر الأخبار بشأن اليوم العالمي للإذاعة عن طريق الرابط الإلكتروني التالي: http://tinyurl.com/WRDnews

ويُرجى من الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات عن اليوم العالمي للإذاعة زيارة الموقع الخاص به على الإنترنت على العنوان التالي: www.worldradioday.org

للاتصال بنا: أليسون ميستون، a.meston@unesco.org