15 فكرة للاحتفال باليوم العالمي للإذاعة 2015

سيحتفل باليوم العالمي للإذاعة في 13 شباط/فبراير 2015، وسيكون احتفالاً عالمياً يبرز دور الإذاعة كوسيلة إعلام، وبما أن موضوع هذه السنة هو "الشباب والإذاعة"، فإنه سيكون أيضا مناسبة رائعة للتخطيط لإقامة أحداث وأنشطة تركز على الشباب. وفيما يلي بعض الأفكار للاسترشاد بها يوم الاحتفال وفي الأشهر التي تسبقه.

يوم الاحتفال

1   انتجوا برنامجاً إذاعياً "من الشباب وإليهم"

يتمثل الهدف الرئيسي للاحتفال باليوم العالمي للإذاعة 2015 في زيادة مستوى مشاركة الشباب في الإذاعة، ليس كمستمعين وحسب وإنما كمنتجين لمواد إذاعية أيضاً. وإن أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي دعوة الشباب المنتجين إلى إعداد البرنامج الإذاعي الخاص بهم الذي يركز على الشباب ليكون منهم وإليهم.

ويمكنكم أن تنظموا حدثاً بعنوان "الشباب يتولون الإذاعة"، موكلين إليهم كامل محتوى يوم الاحتفال من ناحية الإعداد والتخطيط والإنتاج.

للمزيد من المعلومات بشأن البرامج الإذاعية التي يعدها الشباب، يرجى زيارة الموقع التالي

2   تابعوا برامجنا الإذاعية طيلة يوم كامل

ستقوم اليونسكو بالاشتراك مع الاتحاد الدولي للاتصالات والاتحاد الأوروبي للإذاعة والتلفزيون ببث برامج طيلة أربع وعشرين ساعة، تتضمن مساهمات من اتحادات الإذاعة والتلفزيون في مختلف أنحاء العالم. فاطلعوا على موقعنا الإلكتروني قُبيل يوم الاحتفال للحصول على المزيد من المعلومات بشأن كيفية التقاطكم لهذه البرامج الإذاعية.

3   نظموا يوماً مفتوحاً للجمهور يديره الشباب

يعدُّ تنظيم يوم مفتوح طريقة رائعة لإشراك الجمهور في أنشطتكم. وينبغي أن يضطلع بإدارة هذا اليوم المفتوح منتجون ومراسلون شباب، من أجل ضمان بأن الجمهور لا يطلع على آليات العمل داخل الإذاعة فقط، لا بل يطلع مباشرة على مساهمة الشباب الحيوية في هذا القطاع.

4   نظموا بثاً إذاعياً أو حدثاً في الخارج

يعدُّ تنظيم بث إذاعي في الخارج أو في دار البلدية وسيلة ممتازة لزيادة مشاركة الشباب، ويجعل مؤسستكم في مركز أنشطة المجتمع المحلي. ونكرر مرة ثانية أنه ينبغي تسليم تنظيم الحدث إلى منتجيكم ومراسليكم الشباب، ابتداءً من تخطيط الحدث ووضع جدول الأعمال إلى إعداد وإنتاج برامج اليوم الاحتفالي. وسيثبت الشباب من خلاله قدراتهم وسيلهمون شباباً آخرين لإبراز إمكاناتهم.

لمزيد من المعلومات عن تنظيم البث الخارجي، يرجى زيارة الموقع التالي

5   نظموا حلقات عمل تدريبية وتعليمية تركز على الشباب

قوموا بالترتيبات اللازمة من أجل قيام موظفيكم الشباب بإدارة هذه الحلقات لضمان إدماج المشاركين وإلهامهم أفكاراً جديدة.

للاطلاع على بعض الأمثلة عن حلقات العمل التدريبية الإذاعية التي أقيمت في أفريقيا، على يرجى زيارة الموقع التالي:

6   اشركوا المستمعين الشباب من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية
أو المنتديات الهاتفية

أياً كانت البرمجة الإذاعية أو خطة الاتصال الخاصة التي قررتموها للاحتفال باليوم العالمي للإذاعة، فينبغي إشراك الشباب بطريقة مباشرة، وتعتبر وسائل الإعلام الاجتماعية والمحادثات الهاتفية أفضل الوسائل لتلبية هذا الغرض، فهي تتيح استخدام وسيلتين مألوفتين لدى الشباب لإجراء المحادثات.

7   اجروا مقابلات مع قادة الرأي من الشباب

هناك سبيل واحد لضمان مشاركة أوسع من الشباب في مناقشات اليوم الاحتفالي، ألا وهو إجراء مقابلات مع الشباب المؤثرين في منطقتكم، من مشاهير ومهنيي الإعلام إلى قادة وسياسيي المجتمع المحلي. تحدثوا معهم عن المسائل التي تهمهم، وروجوا هذه المقابلات في أثناء أنشطة اليوم العالمي للإذاعة.

قبل يوم الاحتفال

8   تبادلوا منشورات اليونسكو وانشروها

سننتج كمية هائلة من المواد السمعية والبصرية والمكتوبة المعفاة من جعالة حق المؤلف التي تستطيعون استخدامها على الهواء مباشرة أو إدراجها في موقعكم الإلكتروني أو في قنواتكم على وسائل الإعلام الاجتماعية، وستتضمن هذه المواد مقابلات وبرامج إذاعية ومقالات ورسوماً بيانية وتسجيلات صوتية ستوضع على موقعنا الإلكتروني وحسابنا على موقع "SoundCloud". وسنقوم أيضاً بإطلاق شعارات ترويجية يمكنكم استخدامها لإظهار دعمكم لهذا اليوم الاحتفالي.

9   اشرعوا في نقاش عبر وسائل الإعلام الاجتماعية

على النحو المذكور آنفاً، تعتبر وسائل الإعلام الاجتماعية وسيلة ممتازة للتحدث مع المستمعين الشباب وللاطلاع على آرائهم فيما يتعلق بالشواغل التي تهمهم. لكن لا تنتظروا اليوم العالمي للإذاعة لإطلاق النقاش، فيمكنكم البدء من الآن.

أضيفوا وسم "#worldradioday" إلى جميع المواد التي تضعونها على وسائل الإعلام الاجتماعية حتى يرفد النقاش العالمي، وتأكدوا من متابعتنا على موقعي "Facebook" و"Twitter" حتى تبقوا على اطلاع على آخر الأخبار.

Facebook
Twitter

10   اطلقوا برنامجاً توجيهياً للشباب خاصاً "باليوم العالمي للإذاعة"

حددوا الشباب الذين يمتهنون العمل في الإذاعة وطلاب الإعلام في منطقتكم، وقدموا لهم التدريب والإرشادات اللازمة لتوجيههم في مجال الإذاعة. ومن شأن الأفكار المكتسبة من جراء إدخال الشباب إلى المهنة أن تجعل هذه التجربة تعود عليكم وعلى الشباب بالنفع الأكيد. حتى أن هؤلاء الشباب يمكن أن يصبحوا "سفراءكم لدى الشباب" في اليوم العالمي للإذاعة في عام 2015، فينتجون المواد الإذاعية ويعدون التقارير عن تجربتهم.

لمزيد من المعلومات عن توجيه الشباب في الإذاعة، يرجى زيارة الموقع التالي

11   نظموا مسابقة "للمستمعين الشباب"

إن مسابقة من هذا النوع تشرك الشباب وتشعرهم بأنهم معنيون بالأمر، سواء إن كانت المسابقة تشمل تقارير أو قصصاً أو مقالات أو أفلاماً، كما أنها ستزودكم بمجموعة كاملة من المواد التي أعدها الشباب والتي بإمكانكم استخدامها في الفترة التحضيرية لليوم الاحتفالي.

12   ادعوا وسائل الإعلام الأخرى لإعداد تقارير عن أنشطتكم

عندما تنتهون من التخطيط للأحداث والأنشطة التي ستقيمونها في اليوم العالمي للإذاعة، قوموا بدعوة وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية وغيرها من المؤسسات في منطقتكم لإعداد تقارير عن تحضيراتكم لهذا اليوم. فهذه الهيئات ستساعدكم على التعريف بأنشطتكم، كما يمكن أن تشارك فيها بما ستقدمه من مساهمات وأفكار.

لمزيد من المعلومات عن إشراك وسائل الإعلام الأخرى، يرجى زيارة الموقع التالي

13   شجعوا النقاش في إطار العمل

نظموا جلسات لتبادل الأفكار تناقشون فيها مستوى مشاركة الشباب في مؤسستكم، والطريقة التي يُقدَمون بها، وما الذي يمكن فعله من أجل إدماجهم في جميع مجالات أنشطة المؤسسة. انظر مواضيع النقاش أدناه.

14   شاركوا في النقاش مع مهنيين آخرين على صفحتنا على موقع "LinkedIn"

زوروا صفحتنا على موقع "LinkedIn" وتابعونا للحصول على آخر المستجدات، فسندرج في الصفحة مواضيع هامة للنقاش وسندعو إعلاميين وأصحاب القرار من جميع أنحاء العالم إلى تقديم مشاركاتهم.

LinkedIn

15   اعقدوا الشراكات مع مجموعة متنوعة من المنظمات

فكروا في المنظمات الموجودة في منطقتكم التي يمكن أن ترغب في المشاركة في اليوم العالمي للإذاعة، من محطات إذاعية وغيرها من وسائل الإعلام، إلى المدارس والمكتبات، ومؤسسات المجتمع المحلي والمنظمات غير الحكومية. وتواصلوا مع اللجنة الوطنية لليونسكو في بلدكم، فهناك لجنة في كل بلد، وبإمكانها مساعدتكم على إيجاد مواد هامة على الصعيد المحلي، واطلاعكم على أحداث أخرى تُنظم في منطقتكم.

يمكنكم الحصول على بيانات الاتصال باللجنة الوطنية لليونسكو في بلدكم من الموقع التالي

مواضيع النقاش

نعتقد أنه من الأساسي استطلاع رأي الشباب في المسائل التي تهمهم، عوضاً عن فرض مواضيع النقاش عليهم، لكننا نقدم إليكم بعض الأفكار عن مواضيع متعلقة بالشباب والإذاعة قد ترغبون في طرحها:

  – - مستقبل الإذاعة والتحديات والفرص التي تقدمها التكنولوجيات الجديدة، ولا سيما في ظل شروع الشباب في استخدامها حال ظهورها.

  – كيفية تحسين مشاركة الشباب في قطاع الإذاعة:
    – الإذاعة من أجل الشباب: البرامج التي تركز على الشباب
    – الإذاعة مع الشباب: برامج تشرك الشباب في فريق الإنتاج
    – الإذاعة من قبل الشباب: البرامج التي ينتجها الشباب والموجهة لهم

  – إزالة النماذج النمطية والتحيز عند تقديم الشباب في وسائل الإعلام.

  – تحسين الظروف الأمنية للصحفيين الشباب، ولا سيما المستقلين منهم والمرافقين الذين يعملون في مناطق النزاعات والكوارث.

  – تأثير الشباب في الإذاعة (التعليم والتبادل الثقافي وتغطية النزاعات التي لا تغطيها وسائل الإعلام الرئيسية، والحالات الطارئة والكوارث الإنسانية، وغيرها).

  – الصلة بين إمكانية وصول الشباب إلى المعلومات عن طريق الإذاعة وتحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية.